Alarabiya24News

عربية – دولية – سياسية – اقتصادي – ثقافية ( #لكل_العرب )

صدر حديثًا عن الجمعية العراقية العامة للكتاب “الصحافة والسياسة بين نقد السلطة و فهم السياسة” للكاتب ليث السعد الباحث في النقد السياسي والصحافي.

العربية 24 نيوز

أكد الكاتب في كتابه أن الصحافة والسياسة موضوع شائك لا أحد يستطيع فهم التداخل الحاصل بين السياسة وسلطتها والصحافة واستقلاليتها كما ويعتبر مفهوم السلطة من المفاهيم التي أحدثت جدلا واسعا بين العلماء والمفكرين من جميع التخصصات على مر الخط الزمني لتطور الفكر الإنساني، وعليه يمكن الجزم بأن مفهوم السلطة مفهوم لصيق بالدولة، أي بالجهاز الحاكم، بمعنى أن هناك خلط بين السلطة وبين القوة، لكن عندما ننظر الى مفهوم السلطة بشكل مقتطع من سياقه الإعتيادي، نجد أنفسنا أمام تفسيرات بسيطة نختزلها في التعريف الذي يرمي الى ما معناه: أن تتمتع فئة من الناس بصلاحيات معينة مع حيازة الحق في إصدار الأحكام والأوامر للآخرين، وما على الآخرين إلا تنفيذ هذه الأحكام، أي اتخاذ وضعية “آمرين ومأمورين” بطريقة قانونية.

وأضاف قائلا أن الصحافة ترى في السياسة وسيلة للضغط عليها وتغيير بوصلة اتجاهاتها وأن الكثير من الصحف الكبيرة أصبحت رهينة بيد السلطة مما تسبب في فقدان الهوية الصحية لعالم الصحافة.
لذلك وضعت النظم السياسية المختلفة في العالم سياسات إعلامية متنوعة تنسجم مع أهدافها وتوجهاتها وتطلعاتها، إدراكاً منها لأهمية الإعلام وما يؤدي من وظائف كبيرة وخطيرة في المجتمع.

 

وأوضح ليث السعد أن كتابه الجديد سيجمع بين مفهوم السلطة وقوة الصحافة في قالب فني جديد،
يذكر أن الكاتب ليث السعد جذب القارئ إلى محتواه الأدبي خلال الفترة الأخيرة، نظراً لمفرداته اللغوية التي تحمل في طياتها المعنى المطلوب بأسلوب سهل وواضح يمزج بين البساطة والعمق في آن، حيث أنه دائماً ما يًعرف بأسلوبه الروائي الفريد المتأرجح بين الشاعرية المفرطة والسرد السياسي التجديدي.

 

× How can I help you?
How can I help you?