Alarabiya24News

عربية – دولية – سياسية – اقتصادي – ثقافية ( #لكل_العرب )

بين خصخصة المياه وجائحة كورونا



العربية٢٤نيوز/ احمد الالوسي
في ظل الظروف التي يمر بها العالم والعراق بأزمة المياه برزت مشكلة أخرى الا وهي الازمة الاقتصادية في ظل جائحة كورونا والتي طالت كل شيء تقريبا، ان معظم دول العالم لديها أنظمة خاصة في إدارة الموارد المائية مثل القطاع الخاص او المختلط اي المشترك اي بين الحكومة والخاص الممثل بالمواطنين ، ان إدارة الموارد المائية تتسم بأنها ذات كلفة عالية وتحتاج إلى موازنات كبيرة لادارتها. وادى ذلك إلى تراجعها بسبب الحاجة إلى الأموال للتشغيل والصيانة وبناء مشاريع جديدة. ولغرض التخفيف عن كاهل الحكومة نقترح بالتوجه إلى خصخصة قطاع المياه والتشجيع على الاستثمارات، وتعرف الخصخصة بأنها عملية نقل ملكية مشروع معين او عدة مشاريع من ملكية الدولة إلى المواطنين او الحكومة مجتمعين اي اما يكون قطاع مختلط يشترك فيه الحكومي والمواطنين او يكون مملوك بالكامل للمواطنين . إن عملية جذب الاستثمارات والمنافسة تدعونا للتفكير بشكل جدي في هذا القطاع، ان الهدف من الخصخصة هو الاستفادة من الخبرات والتطور السريع للتكنولوجيا وتحسين الأداء لقطاع المياه وكذلك جذب العملة الصعبة وتحسين الاقتصاد من خلال الاستفادة للخبرات لهذا القطاع، أضف إلى ذلك تحرير هذا القطاع من سيطرة الحكومة ومنحه المرونة الكافيه مع المستفيد والمتمثل بالفلاح والمزارع والمواطن ويكون التعامل من خلال مبدأ خذ وهات.
ان الأمثلة الناجحة على ذلك هي المستشفيات والجامعات الأهلية وحتى أصحاب المولدات فبسبب عدم تلبية الاحتياجات الكاملة يتم اللجوء إلى حلول رديفة غرضها سد النقص، للأسف هذا النظام غير متوفر للفلاح والمزارع في قطاع المياه.
ان العراق في الآونة الأخيرة اتجه بشكل كبير على التعيينات في دوائر الدولة وهي بطالة مقنعة بدون إنتاجه حقيقية تتناسب مع المبالغ المصروفة وإعداد المشتغلين او الموظفين، وهذه الأموال تذهب بدون الاستفادة منها بالشكل الصحيح. إن الخصخصة ستجعل من الطبقة العاملة منتجة وهذا مما سيسهم بتحسين اقتصاد البلد ونمو مستمر ورفد الأسواق بوظائف حقيقة اكثر من تلك التي توفرها الحكومة وستسهم كذلك بتوفير فرص عمل كثيرة، وكذلك سيتم اكتساب فرصة حقيقية لكسب الخبرات والمنافسة.
ان الخصخصة مشروع كبير لايمكن تطبيقه في ليلة وضحاها ولكنه في نفس الوقت ليس مستحيلا وبالامكان الاستفادة من تجارب الدول المتطورة والاستعانة بها، وبالامكان تطبيقه على قطاع معين او محافظة معينة على سبيل التجربة. وعالرغم من هذا فإن الخصخصة لاتعني تحكم القطاع الخاص بكل شيء بل تكون هناك التزام بالخطط الستراتيجية المرسومة للزراعة والموارد المائية من قبل الدولة.

× How can I help you?
How can I help you?