Alarabiya24News

عربية – دولية – سياسية – اقتصادي – ثقافية ( #لكل_العرب )

الصحة النيابية خطة جديدة لحظر التجوال

كشفت لجنة الصحة والبيئة النيابية، اليوم الأحد، عن الخطة المقبلة لحظر التجوال، مشيرة الى أن الحظر أسهم في قضايا متعددة منها دفع المواطنين تجاه الالتزام بالإجراءات الوقائية.

وقال عضو اللجنة حسن خلاطي للوكالة الرسمية، إن “حظر التجوال ليس له علاقة مباشرة بكسر سلسلة التنقل، لكنه أسهم في قضايا متعددة منها منع التجمعات ودفع المواطنين باتجاه الالتزام بالإجراءات الوقائية”.

وأضاف أن “الحظر كان له دور كبير في الموجة الوبائية الأولى وأثر بشكل فعال، لكن بعد أن دخل العراق المراحل المتقدمة ثم الموجة الثانية نلاحظ ان فعالية الحظر سواء الشامل أو الجزئي قلت وليست بذات التأثير”، مشيراً إلى أن “الحظر يبقى بالأخير اجراءً اضطرارياً تلجأ له وزارة الصحة لأنه لا يوجد التزام بالإجراءات الوقائية”.

وتابع خلاطي “الالتزام بالإجراءات الوقائية بالظروف الطبيعية يجب أن يكون ذاتياً بدون اجبار، لكن في حال عدم التزام المواطنين تلجأ الحكومة الى فرض الحظر حتى تدفع المواطنين إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية”، موضحاً أن “الخطة المقبلة بشأن حظر التجوال تكون بالإجراءات الحالية نفسها وهو حظر جزئي ليلاً ومدة يومين في الأسبوع شاملاً، ونأمل أن يتحول الى التزام ذاتي بدون هذه القيود”.

يذكر أن اللجنة العليا للصحة والسلامة أعلنت في (12 نيسان 2021)، فرض حظر التجول الجزئي في شهر رمضان من الساعة الثامنة مساء الى الساعة الخامسة صباحا للأسابيع الثلاثة الأولى من الشهر مع السماح بخدمة التوصيل المنزلي في المطاعم، وحظر التجوال الشامل لأيام الجمعة والسبت من كل أسبوع مع استثناء الصيدليات ومحال بيع المواد الغذائية ومحال بيع الفواكه والخضراوات والأفران، والسماح لهم بممارسة عملهم لغاية الساعة السابعة مساءً.

× How can I help you?
How can I help you?