اخبارية

وزير الخارجيّة يستقبل نائب رئيس الوزراء الروسيّ

استقبل وزير الخارجيّة فؤاد حسين، نائب رئيس الوزراء الروسيّ رئيس الجانب الروسي للجنة المُشترَكة العراقـيَّة-الروسيّة السيّد يوريي باريسوف، وبحث الجانبان العلاقات الثنائيّة بين بغداد وموسكو، وسُبُل الارتقاء إلى ما يُلبّي طموح الشعبين الصديقين.

وأعرب السيِّد الوزير عن حرص العراق على الارتقاء بالعلاقات التاريخيّة التي تربط البلدين، داعياً إلى فتح آفاق جديدة لعلاقات التعاون، مُوضِحاً: العلاقات العراقـيَّة-الروسيَّة تشهد تطوُّراً ملحوظاً، داعياً إلى عقد اجتماع اللجنة العراقـيّة-الروسيّة المُشترَكة في دورتها التاسعة المُزمع عقدها في موسكو خلال هذا العام.

وناقش الجانبان عدداً من ملفات التعاون المشترك في مجال الطاقة، والاقتصاد، وتطوير تكنولوجيا الزراعة، وتسهيل منح سمات الدخول للمستثمرين، والدبلوماسيّين من كلا البلدين، كما بحثا دعم ملف الطلبة العراقيين، وتجديد الإقامة، وتطوير الجانب السياحي، والعمل على زيادة الدعم، وتسهيل الرحلات الجوية للسياحة في كلا البلدين.

وأشاد السيّد الوزير بالدور الروسي الفعّال في مُحارَبة تنظيم داعش الإرهابيّ، مُشدّداً على أهمّية استمرار هذا التعاون في مجالات مختلفة منها الاستمرار في تدريب القوات العراقية وتبادل المعلومات الاستخباريّة لمنع عودة نشاط الجماعات الإرهابيّة.

وناقشا -أيضاً- الملفَّ الأمني العراقي وعلاقته بدول الجوار، فضلاً عن التباحث بشأن الأوضاع في الشرق الأوسط، وسُبُل التعاون المُشترَك؛ لتخفيف التوتر، وتجنيب المنطقة المزيد من الصراعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى