اقتصادية

هيتاشي” توافق على بيع “ميتالز” مقابل 3.5 مليار دولار


متابعة/العربية٢٤نيوز

تعتزم شركة “هيتاشي” الصناعية العملاقة اليابانية بيع حصتها في وحدة “هيتاشي ميتالز” المُدرجة في البورصة لصالح تحالف بقيادة “باين كابيتال” (Bain Capital)، مقابل 382 مليار ين (3.5 مليار دولار).
وقالت “هيتاشي”، التي يقع مقرها بطوكيو في بيان ، وتمتلك أكثر من نصف الوحدة، إنها ستبيع حصتها مقابل 1674 يناً للسهم. وتخطط “باين” أيضاً لتقديم عرض في نوفمبر المقبل لشراء حصة مقابل 2181 يناً للسهم، للاستحواذ على أسهم في شركة “هيتاشي ميتالز” والغير مملوكة للشركة الأم.
وتتوسع شركة “باين” في اليابان، جنباً إلى جنب مع “كارلايل” و”كيه كيه أر أند كو”، حيث تحتدم المنافسة بين أكبر شركات الأسهم الخاصة في العالم للفوز بصفقات من الشركات، التي تجري إصلاحات.
وتعتزم “باين” تنفيذ الصفقة عبر تحالف يضم “جابان إندستريال بارتنرز” و”جابان إندستريال سوليشنز”، حسب البيان.
ومع بيع وحدة المعادن، تقترب شركة “هيتاشي” من استكمال إعادة هيكلة وحداتها المدرجة، تاركة “كونستركشن ماشينري”، المصنعة لآلات الحفر والشاحنات.
وقامت الشركة اليابانية التي تأسست قبل 111 عاماً بإصلاح أعمالها الممتدة من أدوات المطبخ إلى شبكات الكهرباء، على مدار العقد الماضي، لتعزيز هوامش أرباحها.
وتخارجت “هيتاشي” من مشروع للطاقة النووية في بريطانيا بقيمة 26 مليار دولار في سبتمبر 2020، ووقعت سلسلة من الصفقات بمليارات الدولارات، بما في ذلك شراء شركة “هيتاشي هاي تيك”، وآخرها شراء شركة تطوير البرمجيات الأمريكية “غلوبال لوجيك” بقيمة 9.6 مليار دولار.
ويأتي توحيد الشركة الأم في وقت عصيب لشركة “هيتاشي ميتالز”، التي تضررت أرباحها بسبب الوباء، والكشف عن نتائج اختبارات الجودة المزيفة في 2020.
وتكبدت الشركة خسارة للعام الثاني على التوالي في السنة المالية المنتهية في مارس، وهي تدفع باتجاه الإصلاح الهيكلي، بما في ذلك خفض 3200 وظيفة، أو ما يعادل 9% من قوتها العاملة بحلول مارس 2022.
وأغلقت شركة “هيتاشي ميتالز” على ارتفاع بنسبة 0.6% في طوكيو، مع الإعلان عن الصفقة بعد إغلاق أسواق الأسهم صباح اليوم.
ويمثل العرض المقدم من شركة “باين” لباقي الأسهم بقيمة 2181 يناً، علاوة بنسبة 15% عن سعر الإغلاق البالغ 1895 يناً.

العراق واحد موحد من زاخو الى الفاو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى