ثقافة وفن

(هند و حماد و احلام الطفوله) لــ سارة طالب السهيل

متابعة العربية 24 نيوز : ماجد لفته العابد

من منا لم تكن له أحلام يسرح بها كل يوم قبل أن يذهب مع النوم إلى رحلة أحلام جديدة ؟ الفرق بين أخلام اليقظة وأحلام النوم أن الأولى تعبرعن أحداث هوإختارها ويتمنى تحقيقها ، يسرح بها وينظرلأحداثها بعين الخيال كأنه ينظرإلى فيلم سينمائي هوبطل أحداثه ، أما النجوم الأخرون فهم أيضًا أشخاص أحب أن يشاركوه حياته وتسمى أحلام اليقظة . أما الأحلام التى يراها الإنسان فى نومه كما قرأت لبعض الأطباء فإنهم يفسرونها على أنها نتيجة تفاعل بين الخبرات النفسية المختزنة بالعقل والأحداث التى عايشها الإنسان فى أثناء يقظته ، فهى بالأحرى تنفيس عن النفس والروح ، وممكن أن تكون تعبيراً عن رغبات الشخص ، أما النبى ـ عليه الصلاة والسلام ـ فقال : ( الرؤيا من الله والحلم من الشيطان ) .
وأكثرنا سمع عن قصة يوسف ـ عليه السلام ـ الذي فسرحلم عزيزمصر وقصة البقرات السبع السمان والبقرات السبع العجاف والسنابل الضعيفة التى أكلت السنابل القوية ، حيث فسرها يوسف ـ عليه السلام ـ بأنها سنوات القحط وسنوات الخير .
وفى كثيرمن الأحيان نجد الأحلام تفرغ شحنة من التوتروالعصبية داخل الإنسان ، فيستيقظ أكثرإسترخاء! ومثال على ذلك عندما يحلم الإنسان بنجاحه بالدراسة ويذوق طعم النجاح فيستيقظ منشرح القلب راضي النفس بشوش الوجه، فالأحلام كالطبيب النفسي فى بعض الأحيان ، وتعتبرنوعاً من التعويض لما يحدث فى الواقع.. كرؤية شخص عزيزمتوفى فى الحلم ، يشعرك أحياناً أنك فعلاً التقيته ورأيته ، وفي بعض الأحيان يملي عليك النصائح والوصايا ، ولكن ليس كل هذا ما أقصد التحدث عنه.
أنا أحببت أن أشير إلى أحلام الطفولة وكيف أن كل صبي وصبية لديهم أحلام يتمنون تحقيقها ، أوأحداث يعيشونها بخيالاتهم يتمنون أن يعيشوها بالواقع .. وتكون أحياناً عملية وأحياناً أخرى رومانسية ، وفى بعض الأحيان يتقمصون شخصيات معروفة تاريخية أوسينمائية أودينية ، أما أنا فكنت اقرأ رواية «فتاة غسان» للكاتب الكبير”جورجى زيدان” صاحب سلسلة روايات تاريخ الإسلام ، التى كان يطرحها برقة وعذوبة ، وبطريقة السهل الممتنع فتصل المعلومات للقلب والعقل معاً .
أما “فتاة غسان” فكانت هند ابنة جبلة بن الأيهم من ملوك غسان و الغساسنة سلالة عربية يمنية الأصل هاجرت بسبب انفجار سد مأرب في القرن الثالث ميلادي إلى بلاد الشام. الغساسنه من أوائل العرب الذين دخلوا الدين المسيحي وهم بطون متعددة من الأزد وغير الأزد نزلوا ماءً يقال له غسان فنسبوا إليه. ومن أكبر شعرائهم امرئ القيس،وقد استمر ملكهم إلى ظهور الإسلام. وعندما فتح المسلمون الشام،زال ملكهم وذهب سلطانهم كما ذهب ملك “آل لخم” منافسيهم في العراق. كانت هند بنت جبلة الغسانيه اميرة رائعة الجمال ذكيه و حكيمه و الاجمل انها اوفى و اخلص امرأة في التاريخ احبت حماد بن عبدالله احد امراء العراق كما احبها حبا شديدا وحاربت من أجل حبها وفاء وإخلاصا سنين طويلة ، تخللتها أحداث يصعب على العقل تصديقها لما فيها من تضحيات وعذابات ومصاعب ولكنها أصرت على إرتباطها بحبيبها كما اصر هو ان يحارب الكون من اجلها و يتخطى الصعاب ،وكانت هي بالمثل تحارب وترفض كل من تقدم لها لدرجة أنها آثرت دخولها الرهبنة على أن تتزوج بشخص لاتحبه ، فهى تحب ذلك الفارس الشهم كريم الأخلاق النبيل الذى أحبها بعمق وشفافية ورومانسية يتسابق هو وابن عمها ثعلبة على ظهر الخيل ، وكما توقعت هند فاز حماد كأحسن الفرسان ، وكان أول لقاء بينهما فى دير بحيراء حيث تنكر وكأنه بائع الذهب يحمل بيديه أقراطا وأساور ليتمكن من مقابلتها أمام الناس،كما المصاعب و العراقيل التي وضعها اهل هند بطريق حماد كانت كبيره جدا و تحديات يصعب مواجهتها في زمن يشهد حروب و فتوحات وتغيرات اساسيه في نسيج الشعوب و تشكيله من الديانه و ايضا تغيرات في السلطه و القوة و قد كان شرط والدتها قرطا ماريا ،اما ماريا فهي بنت ظالم بن حارث الكندي و قد كان في قرطيها درتان كبيض الحمام لم ير مثلهما و يقال انها وهبتهم للكعبه ،واصبح المثل العربي الشهير دارج خذه و لو بقرطي ماريا وذلك لاستحالة الحصول عليهما ان لم نقل صعوبه، أما المشهد الذى رسخ فى بالي بحق في هذه القصة هو مشهد هند وهى تقول لحماد ( أعاهدك عهد الله لأبقين على حبك إلى آخر نسمة من حياة ) . فأجابها حماد ( إن هذا العهد يا هند لينسيني كل أسباب الشقاء ، والله لأقتحمن أعظم الأخطار وأجوب الفيافي والقفار في سبيل حبك ، يشهد علينا سهيل والميزان وسائرنجوم السماء ، والله أكبرالشاهدين ) . هكذا هوالحب الذى عشته في أحلام اليقظة في مراهقتي ، وتعلمت أن الإخلاص والشجاعة والإصرار و التضحية هم سرالحب وسرالحياة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى