ثقافة وفن

لا يوجد فى تاريخ الإنسانية جماعة تطورت إلا بعد اتكائها على موروثها السابق


متابعة/العربية٢٤نيوز/ يوسف_زيدان
إسلام بحيري أخطأ، وخطؤه جاء نتيجة جهل واندفاع بلا معنى، بحيرى كان يسب أئمة التراث ظناً منه أنه بإزاحة التراث يُفسح المجال أمام المستقبل، وهذا جهل فادح، لا يوجد فى تاريخ الإنسانية جماعة تطورت إلا بعد اتكائها على موروثها السابق وتطويره.
وبالطبع يجب فهم التراث أولاً، وهو لم يفهم، وظن من وجود أحاديث غريبة فى صحيح البخارى أن الإمام البخارى شخص سيئ، ولم يدرك أن الأئمة، سواء البخارى أو مسلم، كانوا جميعاً فى مرحلة واحدة، وكانوا يحاولون أن يضيّقوا بث الأقاصيص والإسرائيليات .
فهم اجتهدوا أولاً لتحديد ما صح سنده من أحاديث، وهى المرحلة الأولى، حيث ينقسم الحديث إلى سند ومتن، والمرحلة الثانية عن تناول النص، أو فحوى المتن. ومن جاءوا بعدهم وضعوا قواعد لتحديد صحة الحديث، وقالوا مهما كانت صحة الحديث فهذا لا يعنى أنه يقينى .
وبحيرى عجز عن تقديم نظرة موضوعية نقدية لأنه كان محدوداً، ولم يحصل على الدكتوراه كما ادعى، ولم يعرف شيئاً عن مناهج البحث العلمى، وكان يتناول قشور الأمور، ويجعل منها مثاراً للجدل. وعندما صوّبت كلامه هاجمنى بشدة تدل على كونه شخصاً مندفعاً، وعندما طالب الأزهر بوقف برنامجه قلت إن هذا لا يجوز، ففى النهاية ليس من حق أحد الوصاية على عقول الناس .

https://www.facebook.com/100591112179826/posts/231546925750910/

العراق واحد موحد من زاخو الى الفاو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى