سياسية

طائرات إماراتية و مقاتلات إسرائيلية يتشاركون في تدريب عسكري باليونان

[١١:١١ ص، ٢٠٢١/٤/٢٢] ⁦+964 770 886 2565⁩: أكد إعلام النظام السوري الرسمي، صباح اليوم (الخميس)، إصابة أربعة جنود سوريين‎ أصيبوا جراء قصف إسرائيلي على ريف دمشق‎.

ونقلت وسائل إعلام النظام عن مصدر عسكري، إن «الدفاعات الجوية تصدت فجر‎ اليوم لعدوان إسرائيلي بالصواريخ في محيط دمشق وأسقطت معظم الصواريخ‎ المعادية‎».

وأضاف المصدر بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية: «نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من‎ الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً بعض النقاط في محيط دمشق ، وقد تصدت وسائط ‏دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها‎».

مشيراً إلى أن «العدوان أدى إلى جرح أربعة جنود ووقوع ‏بعض الخسائر».‏

من جهته أعلن الجيش الإسرائيلي ، صباح اليوم، أن صاروخا «أرض- جو» أطلق من سوريا حلق في المجال ‏الجوي الإسرائيلي، مشيراً إلى دوي انفجارات بالقرب من مفاعل…
[١١:٣٤ ص، ٢٠٢١/٤/٢٢] ⁦+964 770 886 2565⁩: طائرات إماراتية و مقاتلات إسرائيلية يتشاركون في تدريب عسكري باليونان

أكد الجيش الإسرائيلي أن الطائرات المقاتلة الإسرائيلية حلقت إلى جانب الطائرات الإماراتية، هذا الأسبوع، في إطار مناورة جوية دولية تستضيفها اليونان لمحاكاة معارك وضربات جوية كبيرة وعمليات إنقاذ.

وهذه ليست المرة الأولى التي تحلق فيها طائرات إسرائيلية وإماراتية معا؛ فقد تشاركت في تدريب مماثل بقيادة يونانية عام 2017 وتمرين أميركي في عام سابق، لكن هذه المرة “تمثل حالة نادرة للتعاون العسكري المفتوح بين البلدين، بعد اتفاق التطبيع التاريخي العام الماضي”، حسبما تقول صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وتنضم سبع دول إلى اليونان في تمرين Iniohos هذا العام؛ قبرص وإسرائيل والإمارات وفرنسا والولايات المتحدة وإسبانيا وكندا. بدأت التدريبات الأحد الماضي، ومن المقرر أن تستمر حتى الجمعة.

ونقلت الصحيفة عن القوات الجوية الإسرائيلية أن التدريبات تهدف إلى محاكاة مجموعة متنوعة من السيناريوهات، بما في ذلك القتال الجوي، وضربات على أهداف برية، وتجنب الهجمات من صواريخ أرض جو.

وقال الجيش الإسرائيلي: “هذه التدريبات علامة بارزة في التعاون الدولي الاستراتيجي بين القوات الجوية الإسرائيلية والدول المختلفة من خلال تعزيز المصالح المشتركة”.

وتشارك عشرات الطائرات من كل دولة في التدريبات التي تجري بشكل كبير على طول الساحل اليوناني وفوق البحر المتوسط.

وشاركت إسرائيل بمقاتلات إف-15 وإف-16، وطائرات من طراز بوينغ 707 للتزود بالوقود، وطائرات استطلاع غلف ستريم جي 550.

وفي السنوات السابقة، استخدمت إسرائيل التدريبات الجوية في اليونان كوسيلة للتدرب على نظام الدفاع الجوي الروسي إس-300 والتعرف عليه، والذي تستخدمه أيضا إيران وسوريا.

لكن وفقا لأحد الطيارين الإسرائيليين المشاركين، فإن تدريبات هذا العام لم تشمل إس-300، على الرغم من أنها تشمل مجموعة متنوعة من بطاريات الدفاع الجوي البرية والبحرية الأخرى.

وقال الضابط، الذي تحفظت الصحيفة على نشر هويته: “اليونانيون يشاركون أسطولهم البحري في التدريبات، لذلك في كثير من الأحيان ترسو على هذه السفن صواريخ أرض – جو ومدافع مختلفة يمكنها إطلاق النار علينا. هذا ما نتعامل معه”.

يذكر أن كلا من الإمارات والبحرين قامتا بتطبيع العلاقات مع إسرائيل في سبتمبر الماضي ضمن اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة، وانضم إليه السودان والمغرب لاحقا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى