ثقافة وفن

برلمان الشباب يتناول دور الشباب في العملية الانتخابية بورشةٍ تفاعليةٍ

العربية 24 نيوز
نَظمَ قسم برلمان الشباب في وزارةِ الشبابِ والرياضةِ بالتعاونِ مع شبكة فعل المدنية العراقية، الأربعاء 5-5-2021، ورشةً توعويةً بشأن دور الشباب في العملية الانتخابية لعام ٢٠٢١ على قاعة نقابة المهندسين فرع بابل بحضور نخبةٍ من الشباب البابلي، فيما أدار الورشة المحاضر أوس المظفر مدير مشاريع شبكة فعل المدنية العراقية، وعضو المؤتمر العام لنقابة المهندسين فرع بابل.
وتَطرقَ المحاضر إلى أهميةِ دور الشباب في بناء دولة المؤسسات من خلالِ المشاركة في العملية الانتخابية، والدور الذي تؤديه منظمات المجتمع المدني والنقابات في رسمِ خارطة الطريق للشباب وبناء قدراته، مبينًا جهود شبكة فعل المدنية العراقية في تأهيل الشباب وتمكينهم عَبرَ برامج تهدفُ إلى رسمِ الديمقراطية الصحيحة وفقَ التحول الديمقراطي القائم في العراق.
من جانبهِ أشار نقيب المهندسين فرع بابل زمن علي موسى إلى إمكانيات الشباب الكبيرة في رسمِ سياسات البلد، مبديًا تعاونهُ في أقامةِ الأنشطة والفعاليات التي تُسهم برفعِ الوعي الديمقراطي للشباب.
وتضمنت الورشة محورين أساسيين هما: آلية الانتخابات البرلمانية المقبلة والإجراءات المتخذة من قبل المفوضية والتعديلات الجديدة على قانون الانتخابات وحاور بها أمير حسين جهاد معاون مدير إعلام مفوضية انتخابات بابل، إذ تطرق إلى الإجراءات المتبعة من قبل المفوضية بشأن العملية الانتخابية والتغييرات التي أجريت على قانون الانتخابات الجديد وأهمية دور الشباب ومنظمات المجتمع المدني في مراقبة الانتخابات واستعدادات المفوضية لعملية الانتخابات.
أما المحور الثاني فتناول الأكاديمي والمدرس المساعد في جامعة الكوفة سيف حيدر، دور الشباب في بناء الدولة الديمقراطية وضرورة المشاركة الفاعلة بوصفهم الشريحة الأكبر والأكثر وعيًا التي تُسهم بدفع عملية التحول الديمقراطي في العراق.
وشهدت الورشة مشاركات فاعلة ومقترحات تُبين مدى طموح الشباب ورغبتهم في التغيير من خلالِ العملية الإنتخابية المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى