سياسية

العصب السابع وكل ما يهمك عنه

كناري الشلخ

مرض العصب السابع أصبح من الأمراض الأكثر انتشاراً في عصرنا الحالي، والتي يمكن أن تحدث لأسباب مختلفة، ومشكلات العصب السابع ينتج عنها بعض الأعراض، كما يمكن علاجها عن طريق استخدام عدة أساليب، فتابع المقال التالي لتتعرف على كل هذه المعلومات الهامة.

ما هو العصب السابع ؟ هو العصب الوجهي رقم سبعة فى الأعصاب المخية، لذلك يُسمى بالعصب السابع أو (بيلز بالسي) وهو الذي يتحكم في العضلات على جانبي الوجه التى تمكننا من التعبير والابتسام، الضحك، البكاء وغيرها من تعبيرات الوجه.

أعراض العصب السابع

وتشمل أعراض التهاب العصب السابع ما يلي: ADVERTISEMENT شلل فى عضلات الوجه أو حدوث ضعف بها أو رجفة وعدم القدرة على التحكم بها. قد يحدث جفاف في الفم. اضطراب فى حاسه التذوق. تغير في نبرة الصوت. عدم القدرة على الكلام. الشعور بالصداع. قد يحدث جفاف في العين وعدم القدرة على غلقها وذلك بسبب ضعف عضلات الوجه. ألم عند الأذن في الجزء المصاب. قد يحدث زيادة إفراز اللعاب والدموع.

متى يجب استشارة الطبيب؟ اطلب مساعدة طبية فورية إذا كنت تعاني من أي نوع من الشلل لأنك قد تكون مصابًا بسكتة دماغية، ولا ينتج شلل العصب السابع عن طريق السكتة الدماغية، ولكنه قد يسبب أعراضًا مماثلة، وراجع طبيبك إذا كنت تعاني من ضعف في الوجه أو تدلي لتحديد سبب المرض وشدته.

ADVERTISEMENT الرئيسية / مقالات طبية / صحة عامة العصب السابع وكل ما يهمك عنه 22 أبريل 2020 4 دقائق قراءة شارك على فيسبوك – كل يوم معلومة طبية شارك على تويتر – كل يوم معلومة طبية شارك على واتساب – كل يوم معلومة طبية شارك على فايبر – كل يوم معلومة طبية شارك على تيليجرام – كل يوم معلومة طبية مرض العصب السابع أصبح من الأمراض الأكثر انتشاراً في عصرنا الحالي، والتي يمكن أن تحدث لأسباب مختلفة، ومشكلات العصب السابع ينتج عنها بعض الأعراض، كما يمكن علاجها عن طريق استخدام عدة أساليب، فتابع المقال التالي لتتعرف على كل هذه المعلومات الهامة. المحتوى ما هو العصب السابع ؟ هو العصب الوجهي رقم سبعة فى الأعصاب المخية، لذلك يُسمى بالعصب السابع أو (بيلز بالسي) وهو الذي يتحكم في العضلات على جانبي الوجه التى تمكننا من التعبير والابتسام، الضحك، البكاء وغيرها من تعبيرات الوجه. ADVERTISEMENT لذلك فإن أي إصابة به تؤثر على تعبيرات الوجه الحركية، ورغم أن الإصابة في معظم الحالات تتحسن تلقائياً، ولكن تحتاج الحالة أحياناً إلى الاهتمام بالعلاج الطبيعي والعلاج الدوائي السريع. اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن مرض ورم العصب السمعي؟ أعراض العصب السابع وتشمل أعراض التهاب العصب السابع ما يلي: ADVERTISEMENT شلل فى عضلات الوجه أو حدوث ضعف بها أو رجفة وعدم القدرة على التحكم بها. قد يحدث جفاف في الفم. اضطراب فى حاسه التذوق. تغير في نبرة الصوت. عدم القدرة على الكلام. الشعور بالصداع. قد يحدث جفاف في العين وعدم القدرة على غلقها وذلك بسبب ضعف عضلات الوجه. ألم عند الأذن في الجزء المصاب. قد يحدث زيادة إفراز اللعاب والدموع. موضوعات متعلقة اسباب تنميل القدم وعلاجه ومتى يصبح مؤشر خطر؟ أسباب تنميل الراس ومتى يصبح مؤشر خطر؟ اعراض العصب الخامس وكيفية علاج العصب الخامس متى يجب استشارة الطبيب؟ اطلب مساعدة طبية فورية إذا كنت تعاني من أي نوع من الشلل لأنك قد تكون مصابًا بسكتة دماغية، ولا ينتج شلل العصب السابع عن طريق السكتة الدماغية، ولكنه قد يسبب أعراضًا مماثلة، وراجع طبيبك إذا كنت تعاني من ضعف في الوجه أو تدلي لتحديد سبب المرض وشدته. اقرأ أيضاً: العصب المقروص وأعراضه وكيفية علاجه. أسباب حدوث خلل في العصب السابع قد تؤدي الأسباب التالية إلى حدوث مشكلات العصب السابع: إصابات الوجه أو الحوادث أو إصابات نتيجة الجراحة، أو الإصابة عند الولادة للأطفال حديثي الولادة. عدوى فيروسية فى الوجه أو الأذن مثل فيرس الهيربس الذى يُصيب العصب الوجهي.    إصابات الجهاز العصبي مثل حدوث جلطة فى المخ. التعرض للسموم مثل الكحول أو أول أكسيد الكربون. التعرض للضغوط أو التوتر والقلق أو نتيجة تقلبات الجو. التعرض لهواء بارد. يمكن أن يحدث بعد إجراء العمليات الجراحية لبعض الأمراض كالسرطان. شلل بيل، وهى حالة شلل الوجه الشائعة وغير المعروف سببها، ولكنها فى الغالب تكون مرتبطة بمرض السكر أو الحمل. وقد يحدث المرض نتيجة إصابة أو التهاب العصب الدماغي السابع الذي يتحكم في عضلات الوجه، وبالتالي يؤدي إلى شلل أو ضعف هذه العضلات التي تتحكم في تعبيرات الوجه، ويحدث في الجزء الأيمن أو الأيسر من الوجه ولكن نادراً ما تحدث الإصابة في الجزئين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى