ثقافة وفن

التنوع هو الفائز : أوسكار 2021

الكويــــــــــت : عبد الســــتار ناجــــــي
متابعة : ماجد لفته العابـــد

التنوع هو الفائز الأكبر في أوسكار 2021 حيث حقق التنوع العرقي حضوره وسطوته العالية ضمن حصاد جائزة الأوسكار التي تمنحها أكاديمية العلوم والفنون السينمائية. حيث ذهبت النسبة الأكبر إلى نجوم سمر وآخرون من الصين وكوريا الجنوبية وغيرهم في تجربة اضافية واسثنائية في مسيرة الأوسكار.
فوز فيلم – نومادلاند – جاء مستحقا بجائزة أفضل فيلم مع حفنة اخرى من الجوائز من بينها أفضل مخرجة للصينية كلوي زاو وهي ثان امراة تفوز بجائزة أفضل مخرجة . كما فازت عن الفيلم نفسه النجمة الأميركية فرانسيس ماكودورماند عن تقمصها لدور عاطلة عن العمل تقضي حياتها في سيارة فان تجوب خلالها الولايات الاميركية بحثا عن فرص للعمل.
فيما فاز النجم البريطاني القدير انتوني هوبكنز بجائزة أفضل ممثل عن الاداء الساحر وهو يجسد شخصية رجل دخل مرحلة الخرف وتداخلت عنده الصور والذكريات . وقد غاب هوبكنز عن حضور الحفل.
قائمة الترشيحات ازدحمت منذ اللحظة الاولى للاعلان عن الترشيحات النهائية بذلك التنوع العال المستوى لكافة الأطياف العرقية من السود والاسيويين وغيرهم . وجاءت النتائج متماشية مع تلك الترشيحات.
ومن أبرز في هذا الاطار فريق اغنية – اقاتل من اجلك – عن فيلم المسيح الاسود – . و وافضل موسيقي عن الفيلم الكارتوني – سول – الروح – الذي اعتمد على موسيقي البلوز. و كما فازت بجائزة افضل ممثلة مساعدة النجمة الكورية الجنوبية – يو هانج يون – عن فيلم – ميناري – وهو فيلم ناطق بالكورية وترشح لعدة جوائز . كما فاز النجم الاسمر – دانييل كاليا عن فيلم – المسيح الاسود –

وفيما يلي القائمة الأساسية للفائزين:

  1. أفضل فيلم : نوماد لاند – اخراج كلوي زاو
  2. أفضل مخرج : الصينية كلوي زاو
  3. أفضل ممثل : انتونى هوبكنز عن – الاب
  4. أفضل ممثلة : فرانسيس ماكدورماند
  5. أفضل ممثله مساعدة : يو هنج يون عن فيلم – ميناري
  6. أفضل ممثل مساعد : دانييل كاليا – عن – المسيح الاسود
  7. أفضل اغنية : اقاتل من اجلك – المسيح الاسود
  8. أفضل موسيقى : فيلم – الروح – سول
  9. أفضل مونتاج :ساوند اوف ميتل
  10. افضل تصوير : فيلم – مانك
  11. افضل تصميم ازياء : فيلم – مانك
  12. افضل موثرات صوتية : فيلم – تينت
  13. افضل فيلم وثائقي : معلم الاخطبوط
  14. افضل فيلم وثائقي قصير : كوليت
  15. افضل فيلم كارتوني : الروح – سول
  16. افضل فيلم كارتونى قصير : اذا حدث اي شي
  17. افضل فيلم روائي قصير : اتجاهين غريبين
  18. افضل صوت : صوت الميتل
  19. افضل ازياء : فيلم – ما ريني بلاك بوتوم
  20. افضل ماكياج : فيلم – ما ريني بلاك بوتوم
  21. افضل فيلم اجنبي : طريق اخر – الدانمارك

هذا وشهد الحفل الذي نقل حول العالم حضور عدد بارز من النجوم وتميز الحفل بجملة من المتغيرات . حيث تعديل ترتيب الجوائز وتم الاعلان عن افضل فيلم قبل الاعلان عن جوائز افضل ممثل وممثلة . وذهبت جائزة الجوانب الانسانية التى تمنح للمرة الاولى للنجم الاميركي الاسمرتايلور بيري الذي كرر جملة ( لا احب الكراهية .. ولا اعرف كيف اكره ) .
شارك في تقديم الحفل عدد بارز من النجوم وان كانت حصة النجوم السمر كانت هي الاكثر ومن الذين شاركوا براد بيت وجواكيم فينيكس وغيرهم .
ونعود الى بيت القصيد حيث مثلت الدورة 93 من عمر الاوسكار منعطفا بارزا في مسيرة هذة الجائزة حيث الرهان على التنوع والتعددية والاختلاف مما جعل المنصة تزدحم باكبر عدد من السحنات والوان والجنسيات . كما تميز الحفل بالبساطة وقيم في محطة قطار قديمة تمت اعادة ترميمها لهذة المناسبة .
تميزت جملة الكلمات بالعمق والابعاد الانسانية والاجتماعية وتم تقليص الحضور الى 170 فقط من المترشحين وذويهم كما شارك في الحضور عن بعد عدد من النجوم بالذات من المملكة المتحدة التى تمثل الشريك الاساسي الدائم في الترشيحات للاوسكار .
رغم الغياب العربي عن الحصاد الا ان الوصول الى الترشيحات النهائية كان بحد ذاته وسام وانجاز رفيع المستوى ومن بين الحضور كان فريق الفيلم التونسي – الرجل الذى باع جلدد – بحضور المخرجة التونسية كوثر بن هنية وايضا فريق الفيلم الفلسطيني القصير – هدية – ونجومه . وننتهزها فرصة للاشادة بانجاز التميز اولا والترشيح النهائي ثانيا وارتقاء المنصات الكبرى دائما وهو ما يؤكد بأن السينما العربية ومبدعيها قادرون على الانجاز اذا ما تم توفير المناخات الحقيقية للابداع المتميز.

ويبقي ان نقول .. بان الفائز الحقيقي في أوسكار 2021 هو التنوع .

العراق واحد موحد من زاخو الى الفاو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى