اقتصادية

التخطيط: ارتفاع معدل التضخم لشهر أذار

العربية٢٤نيوز

صرحت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، ارتفاع معدل التضخم خلال شهر أذار الماضي، معلنة عن نسب التضخم في مختلف القطاعات والسلع والبضائع خلال الأشهر الماضية.

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، في بيان تابعته العربية 24، إن “معدل التضخم الشهري ارتفع خلال شهر اذار الماضي بنسبة (0.7%) بالمقارنة مع شهر شباط الذي سبقه، وارتفاع التضخم السنوي بنسبة (4.3%)”.

وأضاف أن “معدل التضخم ارتفع خلال الخمسة اشهر الماضية (تشرين الثاني ٢٠٢٠- اذار ٢٠٢١) بنسبة (5.6%)”.

وأشار إلى “ارتفاع أسعار قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة (2.2%) خلال شهر آذار الماضي، كما سجلت أسعار قسم الملابس والأحذية ارتفاعاً، بنسبة (2.4%)، فيما سجلت أسعار قسم السكن انخفاضا بنسبة (0.2%)”.

وتابع “أسعار قسم التبغ سجلت ارتفاعا بنسبة(1.6%)، فضلا عن ارتفاع أسعار قسم التجهيزات والمعدات المنزلية بنسبة (0.3%)، أضافة إلى ارتفاع أسعار قسم الصحة بنسبة (0.4%)، نتيجة ارتفاع أسعار الأدوية”.

وذكر أن “قسم النقل ارتفعت أسعاره بنسبة (0.2%)، فيما سجلت أسعار قسم الترفيه والثقافة انخفاضا بنسبة (2.1%) نتيجة انخفاض أسعار تذاكر السفر، فضلا عن ارتفاع أسعار قسم المطاعم والفنادق بنسبة (0.2%)، وانخفاض أسعار قسم السلع والخدمات المتنوعة، بنسبة (0.6%) نتيجة انخفاض أسعار الذهب في عموم العراق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى